(51) عَبْدُ الشَهْوَةِ أَذَلُّ مِنْ عَبْدِ
الرِقِّ.
(52) الحاسِدُ مُغْتاظٌ عَلى مَنْ لا ذَنْبَ لَهُ .
(53)
كَفَى بالظَّفَرِ شَفِيعاً للمُذْنِبِ.
(54) رُبَّ سَاعٍ فِي مَا
يَضُرُّهُ.
(55) لَا تَتَّكِلْ على المُنَى؛ فَإِنَّها بَضائِعُ
النَوْكَى.
(56) اليَأسُ حُرٌّ، والرَجاءُ عَبْدٌ.
(57)
ظَنُّ العَاقِلِ كَهَانَةٌ.
(58) مَنْ نَظَرَ اعْتَبَرَ.
(59)
العَداوَةُ شُغْلُ القَلْبِ .
(60) القَلْبُ إِذا أُكْرِهَ عَمِيَ .
(61)
الأدَبُ صُوْرَةُ العَقْلِ.
(62) لَا حَيَاءَ لِحَرِيْصٍ.
(63)
مَنْ لانَتْ أَسافِلُهُ صَلُبَتْ أَعالِيْهِ.
(64) مَنْ أُتِيَ فِي
عِجانِهِ قَلَّ حَياؤُهُ، وَبَذُؤَ لِسانُهُ.
(65) السَعِيْدُ مَنْ
وُعِظَ بِغَيْرِهِ.
(66) الحِكْمَةُ ضالّةُ المُؤْمِنِ.
(67)
الشَرَهُ جامِعٌ لِمَساوِىء العُيُوْبِ .
(68) كَثْرَةُ الوِفَاقِ
نِفَاقٌ، وكَثْرَةُ الخِلافِ شِقَاقٌ.
(69) رُبَّ أَمَلٍ خَائِبٌ.
(70)
رُبَّ رَجاءٍ يُؤدِّي إِلى الحِرْمَانِ.
(71) رُبَّ أرْبَاحٍ
تُؤَدِّي إلى الخُسْرانِ .
(72) رُبَّ طَمَعٍ كَاذِبٌ.
(73)
البَغْيُ سائِقٌ إلى الحَيْنِ.
(74) فِي كُلِّ جُرْعَةٍ شَرْقَةٌ،
وَمَعَ كُلِّ أَكْلَةٍ غُصَّةٌ .
(75) مَنْ كَثُرَ فِكْرُهُ فِي
العَواقِبِ لَمْ يَشْجُعْ .
(76) إذا حَلَّت المَقادِيرُ ضَلَّتِ
التَدَابِيْرُ .
(77) إذا حَلَّ المَقْدُوْرُ بَطَلَ التَدْبِيْرُ .
(78)
إذا حَلَّ القَدَرُ بَطَلَ الحَذَرُ .
(79) الإحْسانُ يَقْطَعُ
اللِسانَ.
(80) الشَرَفُ العَقْلُ والأَدَبُ ، لا الأَصْلُ
وَالحَسَبُ .
(81) أكْرَمُ الحَسَبِ حُسْنُ الخُلْقِ .
(82)
أكْرَمُ النَسَبِ حُسْنُ الأدَبِ.
(83) أفْقَرُ الفَقْرِ الحُمْقُ.
(84)
أوْحَشُ الوَحْشَةِ العُجْبُ.
(85) أغْنَى الغِنَى العَقْلُ.
(86)
الطامِعُ فِي وَثاقِ الذُلِّ.
(87) احْذَروا نِفارَ النِعَمِ، فَما
كُلُّ شارِدٍ بِمَرْدُوْدٍ.
(88) أكْثَرُ مَصارِعِ العُقُوْلِ
تَحْتَ بُرُوْقِ الأطْماعِ.
(89) مَنْ أَبْدَى صَفْحَتَهُ
لِلْحَقِّ هَلَكَ .
(90) إذا أمْلَقْتُمْ فَتاجِرُوا اللَّهَ
بِالصَدَقَةِ.
(91) مَنْ لانَ عُوْدُهُ، كَثُفَتْ أغْصانُهُ.
(92)
قَلْبُ الأَحْمَقِ فِي فِيْهِ، وَ لِسَانُ العَاقِلِ فِي قَلْبِهِ .
(93)
مَنْ جَرَى فِي عِنانِ أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ.
(94) إذا
وَصَلَتْ إلَيْكُمْ أطْرافُ النِعَمِ، فَلا تُنَفِّرُوا أقْصاها بِقِلَّةِ
الشُّكْرِ .
(95) إذا قَدَرْتَ عَلى عَدُوِّكَ، فَاجْعَلِ العَفْوَ
عَنْهُ شُكْرَ القُدْرَةِ عَلَيْه .
(96) ما أَضْمَرَ أَحَدٌ
شَيْئاً إلاَّ ظَهَرَ منه فِي فَلَتاتِ لِسانِهِ وَصَفَحاتِ وَجْهِهِ.
(97)
اللّهُمَّ اغْفِرْ رَمَزاتِ الأَلْحاظِ، وَسَقَطاتِ الأَلْفاظِ،
وَشَهَواتِ الجَنانِ، وَهَفَواتِ اللِسانِ .
(98) البَخِيْلُ
مُسْتَعْجِلٌ لِلفَقْرِ؛ يَعِيْشُ فِي الدُنْيا عَيْشَ الفُقَراءِ،
وَيُحاسَبُ فِي الآخِرَةِ حِسابَ الأغْنِياءِ .
(99) لِسَانُ
العَاقِلِ وَرَاءَ قَلْبِهِ.
(100) قَلْبُ الأحْمَقِ وَراءَ
لِسانِهِ .
تمت المائة كلمة التي اختارها الجاحظ
من أقوال أمير المؤمنين عليه السلام
و الحمد لله رب العالمين